الاقتصادشريط الاخبار

(+%7.0) ارتفاع الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثاني من عام 2020

الحدث – الرياض

أصدرتْ الهيئة العامة للإحصاء (GaStat) اليوم، تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة للربع الثاني من عام 2020م عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa.
وسجّل الرقم القياسي لأسعار العقارات ارتفاعًا +7.0% في الربع الثاني من عام 2020م مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق، متأثرًا بارتفاع أسعار العقارات “السكنية” +1.8%، فيما أسهم انخفاض أسعار العقارات “التجارية” -1.7% في التقليل من ارتفاع المؤشر العام، كما سجَّلت أسعار العقارات “الزراعية” ارتفاعًا طفيفًا +0.3%.
وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنيَّة هو العامل الرئيس في الزيادة السنوية في أسعار العقارات في الربع الثاني من عام 2020م، حيث ارتفعت أسعار قطع الأراضي السكنية +1.9% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2020م، مما أسهم في زيادة أسعار العقارات “السكنيَّة” وبالتالي ارتفاع المؤشر العام نظرًا لثقلها الكبير في المؤشر.
وأشار التقرير إلى أن من بين العقارات “السكنيَّة” الأخرى ارتفعت أسعار الفلل +2.0% وأسعار الشقق +1.0% في حين انخفضت أسعار البيوت -1.3% وأسعار العمائر السكنية -1.3%، كذلك انخفضت أسعار العقارات “التجارية” (-1.7% متأثرةً بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية حيث انخفضت -1.7%.
من ناحية أخرى ارتفعت أسعار صالات العرض والمحلات التجاريَّة +1.2%، وأسعار العقارات “الزراعية” +0.3% متأثرةً بارتفاع أسعار الأراضي الزراعية.
ولفت التقرير إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفض -0.1% في الربع الثاني من عام 2020م مقارنةً بالربع السابق من نفس العام، مشيرًا إلى أن ذلك يعود وبشكل رئيس إلى انخفاض متوسط أسعار العقارات “التجارية” -0.4% لاسيما أسعار قطع الأراضي التجاريَّة التي انخفضت -0.4%، حيث استقر متوسط أسعار العقارات “السكنية” و”الزراعية” مقارنةً بالربع السابق، التي لم يطرأ عليها أي تغيير يذكر.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى