نلهم بقمتنا
فوائد الميرمية وأسرار صحية مذهلة عنها. – منصة الحدث الإلكترونية عرض الموقع بالنسخة الكاملة عرض الموقع بالنسخة الكاملة
حواء

فوائد الميرمية وأسرار صحية مذهلة عنها.

توجد العديد من الأقاويل والتساؤلات حول فوائد الميرمية (المرمرية أو المريمية)، فتقول بعض السيدات أنها رائعة في تسكين آلام الطمث، بينما يقول البعض الآخر أنها مفيدة للجهاز الهضمي، وبين الشائعات والأقاويل تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية عن أهم الحقائق والفوائد الطبية لنبات الميرمية في المقال التالي.

ما هي الميرمية (المرمرية) ؟

الميرمية (المرمرية) هي واحدة من الأعشاب العطرية المعمرة التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية وتستخدم في تصنيع الأدوية، ولها فوائد عُرفت واستخدمت منذ القدم، وتتميز أوراقها باللون الأخضر المائل للرمادي وملمس أوراقها ناعم مثل القطيفة وهي شجرة معمرة. وتحتوي على الزيوت الطيارة ذات الرائحة الكافورية، وتعتبر من فصيلة الريحان والنعناع، وتعرف أيضاً بإسم القصعين، والسالمية، والقصيعة، وحشيشة مريم، والمريمية أو العيزقان.

وتحتوي أوراق الميرمية على خصائص مضادة للالتهابات، فتساعد على تهدئة الالتهابات والقرح عامة، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين نسبة الأكسجين في الدم، والذي يعمل على إصلاح الخلايا التالفة، وبالتالي يقي من أنواع السرطان المختلفة، وتساعد الميرمية أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي.

وفي عام 2003 نشر بحث في مجال الكيمياء الحيوية يؤكد على فوائد الميرمية في علاج أمراض الذاكرة، فقام الباحثون بإجراء تجربتين على 45 متطوع من الشباب قام الباحثون فيها بإعطاء بعض المتطوعين قطرات من الزيوت المستخرجة من الميرمية وإعطاء النصف الآخر أدوية واهية.

ولقد وجد الباحثون تحسن ملحوظ في ذاكرة المتطوعين الذين تناولوا الزيوت المستخرجة من الميرمية، و في بحث آخر نشر في مؤتمر الصيادلة البريطاني في هاروغيت عام 2003 عرض أحد الباحثين بيانات تؤكد على مدى فاعلية جذور الميرمية في علاج الزهايمر.

وفي الطب القديم تم استخدام الميرمية لعلاج أمراض الأوعية الدماغية على مر آلاف السنين، حيث أثبتت التجارب احتواء جذور الميرمية على مكونات تعمل على تثبيط إنزيم AChE المتعلق بأمراض الذاكرة.

أهم فوائد الميرمية الطبية

تحتوي عشبة الميرمية على مركبات وزيوت طيارة وأملاح معدنية وفيتامينات معروفة بقدرتها على الوقاية من العديد الأمراض

الميرمية والالتهابات والفطريات

أول المركبات المستخلصة من الميرمية هي الزيوت الطيارة والتي تحتوي على الكيتونات، بينما تحتوي أوراقه على مركبات السينول، وحمض التانيك، والبرونيول، كل تلك المركبات لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس، مضادة للالتهابات، مضادة للحساسية، مضادة للفطريات، وخواص مضادة للتعفن.

فوائد المرمية لأمراض الذاكرة

تساعد في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة، فأثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة، وتعرف الميرمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة، ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج الاكتئاب و الحزن.

الميرمية وقرح الفم

تعتبر علاج جيد جداً لـ علاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد والمعروفة باسم “هربس الشفاه”، فعند استخدام كريم من الميرمية وعشبة الرواند، فذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 أيام فقط، ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معاً، ويمكن استعمال أوراق الميرمية كبديل لمعجون الأسنان وتقوية اللثة وتبييض الأسنان.

فوائد الميرمية لأمراض القلب

تحتوي الميرمية على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم “سالفجينين”  والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن فوائد الميرمية أنها تحتوي أيضاً على العديد من الأملاح المعدنية كالزنك، والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم، الحديد، الماغنسيوم، والنحاس.

الميرمية وآلام الدورة الشهرية (الطمث)

ينصح باستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة، لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف آلام وتشنجات الطمث، كما تعمل على حماية المبيض من الالتهابات.

فوائد الميرمية لآلام الجهاز الهضمي

تساعد الميرمية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإسهال، والمغص، والانتفاخات، وعسر الهضم وآلام المعدة.

الميرمية والحالة المزاجية

يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم، فهو يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع.

فوائد الميرمية للسكري

من فوائدها أنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الميرمية للعيون

تحتوي الميرمية على مجموعة فيتامين “ب”، مثل حمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A والبيتاكاروتين، وبالتالي فهو مفيد في تقوية النظر و الحفاظ على صحة العين.

الميرمية والسرطان

من المعروف أن تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين A تساعد في الوقاية من سرطان الرئة والفم.

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى