المحلية

التلاعب بقطع الغيار يثير الفوضى بسوق التشليح والورش

التلاعب بقطع الغيار يثير الفوضى بسوق التشليح والورش

يشهد سوق التشليح وورش الميكانيكا حالة من الفوضى والتلاعب بهدف تحقيق أعلى معدلات من الربح دون النظر إلى سلامة العملاء، فيما أكدت الأمانة تطبيق العقوبات على المخالفين . وطالب رئيسا طائفة المهندسين الميكانيكيين وطائفة التشاليح والقطع غيار المستعلمة بمكة المكرمة أمانة العاصمة المقدسة والجهات المختصة ضرورة تكثيف المراقبة الميدانية على الورش والتشاليح لضمان التقيد بالنشاط المسجل في السجل التجاري ورخصة البلدية وذلك بعد زيادة عدد الحالات والقضايا المحالة من مختلف الجهات لتقييمها نتيجة تداخل وازدواجية المهام .
وأشارا أن بعض أصحاب ورش الميكانيكا يستغلون بعض قطع الغيار التي يقومون بتغييرها بعد شرائها من الزبون وترميمها وبيعها على زبون آخر ما قد يتسبب في حدوث حوادث مرورية ، كما يعمد الكثير من أصحاب التشاليح لبيع القطع و مكائن السيارات سواء المستوردة أو التي تم شراؤها من السيارات التالفة رغم أن ذلك من مهام ورش الميكانيكا مما يتسبب في زيادة أعداد القضايا التي يتم احالتها لهما لتقديرها والفصل فيها.
وأضافا أن ورش الميكانيكا أصبحت واجهتها للعمل وفي الخلف يتم بيع قطع السيارات المستعلمة ، وبينما تعد التشاليح واجهة لبيع قطع الغيار المستعملة تعمد إلى عمليات الفك والتركيب مما خلف نوعا من الفوضى والعشوائية والتداخل في المهام ، وطالبا بضرورة تكثيف الجولات الرقابية للحد من هذه الظاهرة التي بدأت بالانتشار دون حسيب أو رقيب .
في البداية قال رئيس طائفة المهندسين الميكانيكيين بمكة المكرمة المهندس عصام تركي خليفة لـ»المدينة» إن القطاع بحاجة للمزيد من الرقابة مشيرا أن ورش الميكانيكا تمارس في الخفاء بيع القطع الغيار المستعلمة وغالباً ما تكون تالفة ويتم إعادة ترميمها و بيعها لزبون آخر على أنها نظيفة وبسعر رخيص مما قد يتسبب في حدوث الحوادث المرورية أو عطل في السيارة ، فيما تبيع التشاليح قطع الغيارغير المستعلمة بعد فكها وتركيبها في الوقت الذي يفترض فيه بأن ذلك من مهام الورش.

التلاعب بقطع الغيار يثير الفوضى بسوق التشليح والورش

وأشار المهندس خليفة بأن هذه الازدواجية أدت إلى زيادة أعداد القضايا التي تحال له لتقيم الأضرار لأكثر من 5 قضايا أسبوعياً بسبب تداخل المهام وبفواتير رسمية ، ويتم الصلح غالباً بين الزبون والورشة ودياً ، وقدر عدد الورش الميكانيكية في مكة المكرمة وقراها وضواحيها بأكثر من 5 آلاف ورشة مما يتطلب زيادة الجولات الرقابية عليها .
من جانبه أوضح رئيس طائفة التشاليح وقطع غيار السيارات المستعملة بمكة المكرمة غازي جويبر أهمية التزام أصحاب التشاليح البالغ عددها أكثر من 50 تشليحا مرخصا بمكة المكرمة وضواحيها بالتعليمات والأنظمة المدونة في رخصة البلدية ، وأعرب عن استعداده للتعاون مع أي جهة تعمل على تنظيم العمل وإيجاد حل لهذه الإشكالية التي تتكرر أسبوعياً، ويتم حلها في أغلب الأحيان بشكل ودي بين المتضرر وصاحب التشليح أو ورشة الميكانيكا وتحملهم إصلاح الضرر على نفقتهم الخاصة نتيجة مخالفتهم. الأمانة : تطبيق العقوبات على المخالفين من جهته أكد مدير إدارة الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة رعد الشريف  عدم اعتماد رخص التشغيل إلا بعد التأكد من تطبيق كافة الاشتراطات واستيفاء المحل لاشتراطات ممارسة النشاط مع متابعة الالتزام بالنشاط وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات على المحلات المخالفة بالتعاون مع الجهات الأخرى المشاركة في الرقابة.
التلاعب بقطع الغيار يثير الفوضى بسوق التشليح والورش

رابط المصدر

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى