الاقتصاد

معرض ومؤتمر ميدلاب الشرق الأوسط يناقش أهمية الكشف المبكر عن إنتان الدم

يستعد معرض ومؤتمر ميدلاب الشرق الأوسط 2020 الذي يعد أكبر معرض ومؤتمر للمختبرات الطبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتسليط الضوء على التكنولوجيا المتقدمة التي تساعد على زيادة معدلات بقاء المصابين بمرض إنتان الدم على قيد الحياة. يأتي ذلك وسط تقديرات منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أنّ أكثر من 30 مليون شخص حول العالم يعانون من مرض إنتان الدم كل عام، وهو ما يؤدي إلى وفاة نحو ستة ملايين شخص في العالم سنوياً.

إن مرض إنتان الدم أو تسمم الدم كما يطلق عليه أيضاً هو حالة مرضية يمكن أن تهدد حياة الشخص بسبب وجود تفاعل التهابي نتيجة عدوى جرثومية تصيب الدم وتؤدي إلى استجابة الجسم لها. يقوم الجسم عادةً بإفراز مواد كيميائية في مجرى الدم لمواجهة العدوى التي تحدث عندما تكون استجابة الجسم لهذه المواد غير متوازنة، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات تتسبب بإتلاف العديد من الأعضاء والأنسجة نتيجةً لتسمم الدم. وفي هذا الإطار، أشارت تقارير إعلامية سابقة إلى أن ثلث المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين يدخلون على وحدة العناية المركزة يعانون من إنتان الدم.

وكجزء من موضوعه الرئيسي الذي يحمل عنوان “تطور علم التشخيص المستقبلي”، سيتطرق معرض ميدلاب الشرق الأوسط 2020 إلى أهمية الابتكار التكنولوجي المتقدم ودوره في تطوير مستقبل الطب المخبري في كافة أنحاء المنطقة، مع التركيز على مرض إنتان الدم وإظهار مدى أهمية الكشف المبكر عنه لتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها.

وقبل انطلاقة المعرض المخبري الذي يمتد على مدى أربعة أيام متتالية، تطرقت الدكتورة إيلينا أ. سوخاشيفا، مديرة الشؤون الطبية والعلمية في شركة بيكمان كولتر، التي تعد من أبرز الشركات الرائدة في تعزيز دور التشخيص المخبري لتحسين نتائج الأبحاث في الرعاية الصحية، إلى آخر التقنيات المتقدمة في الأبحاث التي أجرتها الشركة والتي تفضي إلى تحديد إنتان الدم من خلال أول علامة بيولوجية لإنتان الدم معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهي مؤشرات حيوية مبكرة للإنتان.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة سوخاشيفا: “إن مرض إنتان الدم هو حالة خطيرة تهدد حياة الأشخاص وتثير المزيد من القلق ضمن مجتمع الرعاية الصحية على مستوى العالم. يدخل معظم المصابون إلى قسم الطوارئ في المستشفيات والمراكز الصحية، ويُعد التحديد المبكر لهذا المرض عاملاً مهماً لتحسن حالة المرضى. والآن بفضل هذه التقنية الجديدة، يمكن للأطباء والمتخصصين تقديم رعاية أفضل للمرضى من خلال التعرف المبكر على الإصابة بإنتان الدم.

وأضافت: “إن المؤشرات الحيوية المبكرة لإنتان الدم فريدة من نوعها مقارنةً بمؤشرات الإنتان الأخرى، حيث تعمل على قياس التغيرات المورفولوجية في الخلية الوحيدة التي تلعب دوراً كبيراً في استجابة الجهاز المناعي المبكرة للعدوى، ويتم ذلك عبر تغيير شكلها وحجمها لمواجهة العدوى، ومن خلال قياس التغير في حجم الخلايا الوحيدة كعلامة على وجود إنتان، يساعد هذا الاختبار المخبري في الكشف المبكر عن وجود إنتان في الدم”.

ونظراً لخطورة مرض إنتان الدم، فقد تم إدخال بعض التقنيات المتطورة لمكافحة العدوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ففي العام الماضي، طوّرت هيئة الصحة بدبي أول بروتوكول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن العدوى المكتسبة من المستشفيات وتحديد الإنتان في وقت مبكر للحد من الوفيات الناجمة عن هذه الحالة.

من جهتها قالت ريجوي بيناسيرادا، مديرة المؤتمرات لدى إنفورما ماركتس هيلث كير، ميدلاب الشرق الأوسط: “لا يزال إنتان الدم يشكل عبئاً على قطاع الرعاية الصحية، ولهذا السبب يُعد معرض ميدلاب الشرق الأوسط منصة هامة تعرض للمتخصصين والعاملين في المختبرات الطبية أحدث التقنيات والابتكارات التي تلعب دوراً حيوياً في هذا المجال، والتي من شأنها أن تسهم في نهاية المطاف في الحد من الوفيات وتوفير حياة صحية أفضل للجميع”.

هذا وسيقام معرض ومؤتمر ميدلاب الشرق الأوسط من 3 إلى 6 فبراير 2020 في مركز دبي التجاري العالمي، حيث يهدف إلى تمكين جميع العاملين والمتخصصين في مجال المختبرات الطبية وتعزيز قدراتهم ومعلوماتهم من خلال الاطلاع على أحدث التقنيات المبتكرة التي ترسم ملامح المختبرات الطبية في القرن الواحد والعشرين.

كما من المتوقع أن تشهد دورة عام 2020 من المعرض الذي تنظمه “إنفورما ماركيتس” مشاركة أكثر من 600 شركة عارضة من 35 دولة، ومن المنتظر أن يستقطب أكثر من 25,800 شخص من المتخصصين في مجال المختبرات الطبية.

لإلقاء نظرة عن كثب على معرض ومؤتمر ميدلاب الشرق الأوسط 2020، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.medlabme.com

مبادروة ملتزمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى